حدد الفصل الثاني من القانون عدد121-93 بتاريخ27 ديسمبر 1993 المتعلق بإحداث الديوان الوطني للحماية والمتمثلة بالأساس في : القيام بجميع المهمات والتدخلات التي تستوجبها مختلف الحوادث والكوارث التي تضر المتساكنين في أبدانهم وممتلكاتهم،أو التي تضر أو تهدد الأملاك الوطنية والبيئة والمحيط، وذلك بالتعاون و التنسيق مع مختلف السلط والمؤسسات العمومية " .إن عون الحماية المدنية مطالب بالتدخل لمد يد المساعدة لكل من يطلبها في كل الأوقات والأماكن.

الديوان الوطني للحماية المدنية هو مؤسسة عمومية لا تكتسي صبغة إدارية تتمتع بالشخصية المدنية وبالاستقلال المالي وهو يخضع لإشراف وزارة الداخلية ويعتبر قوة من قوات الأمن الداخلي.

 

إن التدخلات والخدمات التي يقوم بها الديوان الوطني للحماية المدنية في اطار مهامه المحددة بالفصل الثاني من القانون عدد 121 لسنة   1993 المؤرخ في 27 ديسمبر 1993 وكذلك مختلف الخدمات والتدخلات التي يقوم بها لفائدة الدولة والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الادارية والجماعات العمومية الجهوية والمحلية مجانية تتمثل في:

 

*   المساهمة في إعداد وتحيين وتطبيق المخطط الوطني والمخططات الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة طبق التشريع والتراتيب الجاري بها العمل.

*     القيام بجميع المهمات والتدخلات التي تستوجبها مختلف الحوادث و الفواجع و الكوارث التي تضر أو تهدد المتساكنين في أبدانهم وممتلكاتهم، أو التي تضر أو تهدد الأملاك الوطنية والبيئة والمحيط وذلك بالتعاون والتنسيق مع مختلف السلط والمؤسسات العمومية.

*     المساهمة في تنفيذ سياسة الدولة في ميدان الحماية المدنية وتجميع ومتابعة مختلف الجوانب العملية والتقنية والإحصائية الضرورية لذلك

                    *    المساهمة في مختلف البرامج والنشاطات الرامية إلي تحسيس مختلف أصناف المتساكنين إلى الوقاية والحماية المدنية والنجدة.

                  *     المساهمة في تنفيذ سياسة الدولة في مجال التعاون الدولي في ميدان الحماية المدنية ويمكن للديوان الوطني للحماية المدنية في إطار قيامه بمهامه و بعد موافقة  وزارة الإشراف تقديم المساعدة الفنية و إسداء خدمات بالخارج. 

*     القيام بمختلف المهمات الأخرى التي تندرج في ميدان ضمان الحماية المدنية على الصعيد الوطني والجهوي والمحلي طبق التشريع والتراتيب الجاري بها العمل. 

     *     إسداء الخدمات الوقائية والتكوينية والاختيارية والقيام بالدراسات الفنية والبحوث المتعلقة بالجوانب الوقائية للحماية المدنية وذلك لفائدة الجماعات العمومية المحلية والمؤسسات العمومية. 

 

يقدم الديوان الوطني للحماية المدنية مقابل دفع معاليم لفائدته بعض الخدمات والتدخلات الخاصة المبينة اسفل هذا والتي لا تكتسي صبغة إستعجالية ولا تشكل خطورة 

*    تكوين وتدريب مجموعات وفرق التدخل الاولي بالمنشآت الإقتصادية وإحداث مراكز تدخل فوري بالمنشآت العمومية والمؤسسات الخاصة طبق إتفاقيات تبرم  في الغرض. 

*      الحضور الوقائي بقاعات العرض وبالتظاهرات الثقافية والرياضية وغيرها. 

*       إطفاء النيران المضرمة إراديا لحرق بقايا الزراعات والمراعي والأعشاب والغراسات وإتلاف المواد والفضلات 

*  وتصوير أشرطة سينمائية وتلفزية. 

      *            اخراج العربات التابعة للخواص أو المنشات من الوحل أو من العراقيل الأخرى أو من الوضعيات المماثلة. 

*     ضخ المياه غير الناجمة عن الفيضانات التي تكتسي صبغة الكارثة على معنى الفصل الأول من القانون عدد 39 لسنة 1991 المؤرخ في 08 جوان 1991

وذلك من المحلات والآبار والخزانات و السراديب و ما شابهها.  

*     تزويد المؤسسات و المنشات و المحلات بالماء عندما تكون الحاجة اليه غير ناتجة عن كارثة استوجبت العمل بمخططات تفادي الكوارث و مجابهتها و تنظيم النجدة. 

 *   تدخلات الغواصين في مهام غير الإنقاذ و في غير البحث عن الغرقي.

 

 

حماية مدنية

تواصلوا معنا على الفايسبوك

صورة اليوم

ONPC

صور ومقتطفات