التعاون التونسي الألماني في نطاق مشروع المساعدة على إرساء التطوع TUN AA 8

أدى السيد "Albrecht Broemme " رئيس الوكالة الفدرالية الألمانية للنجدة الفنية THW زيارة إلى بلادنا من 17 إلى 20/08/2017 رفقة وفد يتكون من 04 إطارات وذلك قصد مناقشة الترتيبات المستقبلية للتعاون التونسي الألماني من أجل تطوير نظام حماية مدنية يرتكز على المهنيين والمتطوعين.

 

 

 

  

  
   

  

 
التعاون التونسي الألماني في نطاق مشروع المساعدة على إرساء التطوع
 TUN AA 

يعتبر التعاون التونسي الألماني في مجال الحماية المدنية نموذجا متميزا شمل العديد من المجالات والمحاور المتصلة بميادين عمل الحماية المدنية.

 

 


التعاون التونسي الألماني في مجال المساعدة على إرساء التطوع 
:

       تفعيلا لإعلان النوايا المشترك المبرم بتاريخ 13/12/2011 بين الديوان الوطني للحماية المدنية والوكالة الفيدرالية الألمانية للنجدة الفنية THW تم إحداث سلسلة من مشاريع المساعدة على إرساء التطوع في خدمة الحماية المدنية بالجمهورية التونسية تحت إسم  TUNAA.

وتتمحور مراحل إنجاز المشروع في أربعة أعمال أساسية وهي

 -  تكوين مكونين من الديوان الوطني للحماية المدنية بألمانيا في مجال تكوين المتطوعين

 - تكوين في مجال الإنقاذ لفائدة متطوعين في خدمة الحماية المدنية يؤمنه مكونون تونسيون من تابعوا التربص المذكور بألمانيا

 - تكوين تخصصي يعنى بمجالات النجدة بالطرقات ومجابهة الفيضانات وتدعيم البنايات المهددة بالإنهيار تحت إشراف ألماني لفائدة أفراد ومتطوعي الحماية المدنية

  -دعم الديوان الوطني للحماية المدنية من قبل الوكالة الفيدرالية الألمانية للنجدة الفنية وذلك عبر منحه هبة سنوية تتمثل في وسائل تدخل ومعدات وتجهيزات تدخل حديثة علاوة على توفير أزياء وتجهيزات فردية لفائدة متطوعي الحماية المدنية على غرار الخوذات والقفازات والنطاق الناري والمفتاح متعدد الإستعمالات.

كما تجدر الإشارة إلى أنه تم تكوين 12 سائقا من الحماية المدنية في مجال قيادة الشاحنات الناشلة المتحصل عليها من الجانب الألماني.

 هذا وقد شمل المشروع إلى حد الآن ثمانية ولايات و سيتم تعميمه على بقية الولايات.

 تدعيم الديوان الوطني للحماية المدنية بالوسائل :

   منذ إنطلاق مشروع TUN AA وإلى حد هذا التاريخ تم تمكين الديوان الوطني للحماية المدنية من وسائل تدخل مختلفة كهبة من الوكالة الفيدرالية الألمانية للنجدة الفنية تتضمن 125 وسيلة و18 سيارات إسناد جديدة Pick-up.

 تدعيم الديوان الوطني للحماية المدنية بتجهيزات التدخل وأزياء المتطوعين:

 تم في نطاق المشروع تدعيم الديوان الوطني للحماية المدنية سنويا بمعدات وتجهيزات تدخل جديدة وحديثة مخصصة لتجهيز ثلاثة شاحنات إنقاذ من تحت الأنقاض بكل إدارة جهوية تم إدراجها ضمن المشروع أي ثمانية ولايات إلى حد الآن مع قسط خاص بمعدات تثبيت وتدعيم البنايات المهددة بالإنهيار "EGS" لكل إدارة جهوية بالإضافة إلى المدرسة الوطنية للحماية المدنية بجبل الجلود وهي نفس المعدات التي يتم إستعمالها بألمانيا وبلغ العدد الجملي لمعدات "EGS" 33 مجموعة.

هذا وتجدر الإشارة إلى أنه في نطاق تطوير المشروع تم إحداث 08 ورش صيانة للمعدات المتحصل عليها كهبة من الجانب الألماني كما قام بتجهيز الورشات بالمعدات اللازمة وتم إجراء تربص صيانة أوّل في شهر ديسمبر 2016 يليه تربص ثاني سنة 2017.

 

 

  إختيار مشروع المساعدة على إرساء التطوع بتونس TUN AA كأنموذج ناجح:

 

تمت دعوة الديوان الوطني للحماية المدنية من قبل الوكالة الفيدرالية الألمانية للنجدة الفنية THW للمشاركة في معرض مشاريع التعاون الدولي الألمانية ببرلين الذي نظمته وزارة الشؤون الخارجية الألمانية بمقرها ببرلين وذلك على هامش الورشة الأولى للحوار المقام في ألمانيا لمناقشة المبادئ التوجيهية للتصدي للأزمات وتحقيق الاستقرار وبناء السلام 2016 وقد شارك الجانب التونسي في جناح المعرض المخصص للوكالة الفيدرالية الألمانية للنجدة الفنية بوفد يترأسه ضابط رئيس مشروع     TUN AA ومدرب من الحماية المدنية ومتطوعين في خدمة الحماية المدنية وقد كان الوفد التونسي الوفد الرسمي الوحيد المدعو للمشاركة في هذه التظاهرة.

وتم إفتتاح المعرض يوم 05 جويلية 2016  من طرف وزير الشؤون الخارجية الألماني السيد   Frank-Walter Steinmeier وبحضور ما يزيد عن 400 من الشخصيات العامة بألمانيا لتعريفهم بالآليات الجديدة للسياسة الألمانية الخارجية وقد حظي مشروع إرساء التطوع بتونس  TUN AA بإهتمام كبير حيث استهل السيد وزير الخارجية الألمانية زيارته للمعرض بالإطلاع على الجناح المخصص للوكالة الفيدرالية الألمانية للنجدة الفنية من خلال المعلقات المجسمة لمراحل مشروع التعاون التونسي الألماني وقد كانت فرصة لمزيد إبراز النتائج الإيجابية لهذا التعاون وهو ما ساهم في اختياره ضمن مكونات هذا المعرض كأنموذج ناجح للسياسة الألمانية الخارجية في مجال تحقيق الإستقرار.



 
آفاق مشروع المساعدة على إرساء التطوع بتونس TUN AA:

أدى السيد المدير العام للديوان الوطني للحماية المدنية زيارة عمل إلى ألمانيا  بناءا على دعوة موجهة من السيد المدير العــام لإدارة الأزمـات والحماية المدنية بـــوزارة الــــداخلية الألمـــــانية السيد  Franz-Josef Hammrel.

حيث تم خلال اللقاءات المجرات إستعراض النتائج المسجلة منذ إنطلاق مشاريع التعاون وأعرب الجانب الألماني عن تفاؤله بتواصل نجاح هذا التعاون الذي يعتبرونه من أنجح المشاريع الدولية الجارية لديهم وفي هذا الإطار قررت وزارة الداخلية الألمانية تمديد مشروع التعاون القائم بين الديوان الوطني للحماية المدنية والوكالة الفيدرالية للنجدة الفنية بألمانيا THW لمدة أربعة سنوات متواصلة من سنة 2017 إلى سنة 2020 على خلاف الفترة السابقة حيث كان يتم تجديد المشروع سنويا وقد تمت علاوة على المساعدات الفنية والمادية الجاري بها العمل سابقا إضافة تدعيم الديوان الوطني للحماية المدنية خلال الأربع سنوات القادمة سنويا بمضخات مياه ثقيلة

 

 

 

كما أدى السيد Franz-Josef Hammrel زيارة إلى تونس من 27 إلى 30/10/2016 على رأس وفد مهم واكب خلالها التكوين التخصصي المبرمج لسنة 2016 بسوسة من 23/10/2016 إلى  29/10/2016 والمندرج في إطار مشروع TUN AA 07.