مشروع التعاون  التونسي الاوروبي في مجال بناء القدرات في اختصاص الحماية المدنية   (IPCAM) 

 

 اسم المشروع :

مشروع التعاون  التونسي الأوروبي في مجال بناء القدرات في اختصاص الحماية المدنية (IPCAM)

الهدف الرئيسي للمشروع :

الرفع من القدرات العملياتية واستجابة وحدات الحماية المدنية خلال الأزمات والكوارث وتدعيم تجربة التطوع بالحماية المدنية  والسعي لتطوير آليات التنسيق والتعاون بين جهاز الحماية المدنية ونظرائه من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي

إطار المشروع

*الإطار : في إطار التعاون التونسي مع الاتحاد الأوروبي في مجال الحماية المدنية .

** امتد  المشروع على سنتين ( 2014-2016)

*تولى  الاتحاد الأوروبي تمويل المشروع بنسبة %75  من قيمة هذا المشروع في حين تكفلت الدول الأعضاء في هذا المشروع  (الحماية المدنية الايطالية  ( رئيسة المشروع ) والوكالة الألمانية للتعاون الفني THW – الديوان الوطني للحماية المدنية ) بالمساهمة في تكلفة المشروع من خلال الإطارات والخبراء وتخصيص الفضاءات لاحتضان الدورات التكوينية

 *كلف مكتب دراسات ايطالي خاص بمتابعة الجوانب الإدارية والمالية المتصلة بالمشروع.

 الهيئة التفيذية للمشروع :

تتكون الهيئة التنفيذية للمشروع من الهياكل التالية :

الحماية المدنية الايطالية ( رئيسة المشروع )

الديوان الوطني للحماية المدنية :

*الوكالة الألمانية  للتعاون الفني  THW  

مكونات ومحاور المشروع :

*        إطلاق مشروعين نموذجين حول ضبط مخطط للتدخل لإجلاء المواطنين وإيوائهم والإحاطة بهم بمدينتي بنزرت وقابس باعتبارهما قطبين إقتصاديين هامين وما يولد ذلك من أخطار مختلفة.

*        إجراء دورات تكوينية لفائدة إطارات وحدات الحماية المدنية للرفع من قدراتها العملياتية ودعم تجربة التطوع بتونس بتشريك جمعيات التطوع في خدمة الحماية المدنية وأعضاء اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث بولايتي بنزرت وقابس .

*        تجهيز قاعتي التكوين  التابعتين للإدارتين الجهويتين للحماية المدنية ببنزرت وقابس بأجهزة حاسوب ومعدات بيداغوجية .

*       تحويل قاعتي التكوين  التابعتين للإدارتين الجهويتين للحماية المدنية ببنزرت وقابس إلى مركزي تكوين عن بعد نموذجين من خلال ربطهما بالمدرسة الوطنية للحماية المدنية وتجهيزهما بالمعدات الضرورية لذلك.

*        تبادل الخبرات بين الدول الأعضاء في مجال تعزيز القدرات والتصرف في الكوارث من خلال إجراء زيارات ميدانية لبعض الإطارات من الديوان  إلى كل من إيطاليا  وألمانيا للاطلاع على تجارب هذه الدول في مجال الاستعداد ومجابهة الحوادث الكبرى .

*        إجراء بحث ختم دروس في إحدى المجالات ذات الصلة باختصاص الحماية المدنية بالتعاون مع جامعة الأمم المتحدة ببون.

*       تنظيم زيارات من خبراء من جهاز الحماية المدنية الايطالية ومن الوكالة الألمانية للتعاون الفني THW للاطلاع على قدرات بلادنا خاصة منها مدينتي بنزرت وقابس  موضوع المشروعين النموذجيين في مجال التدخل العاجل والاستعداد لمجابهة الطوارئ.

*       تنظيم عملية بيضاء مشتركة بمدينة بنزرت تشارك فيها بعض مكونات المجتمع المدني ( جمعيات التطوع في خدمة الحماية المدنية والهلال الأحمر التونسي) وذلك قصد تجربة مدى فاعلية  مخطط تدخل على إثر حادث هام وكيفية التنسيق بين مختلف الإطراف المتدخلة.

 

 

*        تدعيم القدرات في مجال التنسيق والتعاون الدولي إبان الكوارث والحالات الطارئة الكبرى من خلال تقييم قدرات بلادنا على استقبال المساعدات الدولية بمختلف أنواعها والتصرف فيها و تجربة منظومة وإجراءات قبول المساعدات من دول الاتحاد الأوروبي.